شرح بسيط عن تقنية الواقع الافتراضي |
تقنية الواقع الافتراضي:هي بيئة تفاعلية ثنائية الابعاد او ثلاثية الابعاد تصممها برامج حاسوبية وتجعل المستخدم في واقع افتراضي او عالم وهمي يبدو انه واقعي تتم عبر أداة تُلبس على الرأس، وتقوم بعزله عن العالم الخارجي.
تاريخ تقنية الواقع الافتراضي
هوغر جير نباك |
في عام 1936، ابتكر هوغو جيرنباك تصميماً لنظارات "تيل آي جلاسز" المتلفزة، وهي عبارة عن تلفاز محمول، بحجم الجيب، يعمل بالبطاريات، مع شاشة منفصلة لكل عين تحتوي في داخلها على أنابيب صغيرة للأشعة المهبطية، ويبرز من سطحها العلوي زوج من الهوائيات (كالتي نجدها على سطح التلفاز التقليدي القديم)، حيث وعد جرينسباك حينها بأنها لن تشكل أي خطر يتعلق بالصعق الكهربائي وكان وزنها 140غراماً، يشبه إلى حد كبير نظارات الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد في العصر الحديث.
ستانلي |
ورد مصطلح الواقع الافتراضي اول مره في عام 1953 في قصة قصيرة للخيال العلمي للمؤلف ستانلي جي وينبوم(stanley grauman weinbaum) بعنوان نظارات بجماليون يصف فيها الواقع الافتراضي ويستند الى نظارات مع ميزة التسجيل الهولوجرافي للتجارب الخياليه واستخدام حاستي الشم واللمس
الة سنسوراما |
في عام 1962 ابتكر العالم مورتون هيلينغ نموذج بسيط من الة سنسوراما الميكانيكية الضخمة وكانت تشبة ماكينات العاب الفيديو للترفية صنع لها افلام قصيرة اضيفت لها حواس متعده كالبصر والسمع والشم واللمس
اول جهاز VR |
في عام 1968 ابتكر إيفان سوذرلاند بمساعدة تلميذه بوب سبرول اول جهاز للواقع الافتراضي و الواقع المعزز يلبس على الراس ولكنة كان بدائي بعض الشي
جارون لانير |
شاع المعنى العصري لمصطلح الواقع الافتراضي بفضل العالم جارون لانير وشركتة VPL Research حيث امتلكت شركتة العديد من براءات الاختراع في هاذا المجال في منتصف الثمانينات وكان اول جهاز عرض حقيقي يرتدى على الراس يحمل اسم EyEphone
عام 1991 ابتكرت شركة سيجا نظارة الواقع الافتراضي SEGA VR لاالعاب الارك اي واستخدمت النظارة شاشات LCD وسماعات وحساسات داخلية
تميزت شركة جوجل بريادتها في مجال تقنيات الواقع الافتراضي منذ 2007 وذالك عندما طرحت خدمة STREET View والذي تظهر مشاهد بانورامية لمواقع عالمية كما تتيح للمستخدم التجول في شوارع العديد من المدن والمناطق حول العالم
بالمر لوكي |
في عام 2010 صمم بالمر لوكي اول نموذج بسيط لنظارة الواقع الافتراضي اسمها اوكولوس ريفت
الظهور الحقيقي لتقنية الواقع الافتراضي بدا سنة 2014 عندما طرحت شركة سوني نظارة بلاستيشن في ار ثم توسعت انتشارها عندما اطلقت جوجل كاردبورد للهواتف الذكية
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق